كشاف

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث

'الكشاف في مجال علم المكتبات والمعلومات، دليل منهجي لموضع أو مكان الكلمات أوالمفاهيم أو الوحدات الأخرى من الكتب أو الدوريات أو غير ذلك من المطبوعات ويتكون الكشاف من سلسلة من المداخل لا ترتب وفق الترتيب الذي تظهر به في المطبوع وإنما وفق نمط آخر من الترتيب (مثل الترتيب الهجائي)[١] يختار لتمكين المستفيد من إيجادها بسرعة مع الوسائل التي تبين موضع أو مكان كل وحدة وتكون مرتبة حسب عنوانها أو موضوعها أو حسب المؤلف أو حسب رمز التصنيف ويكن أن الكشافات مترابطة مع بعضها حسب المصطلحات عندما تكون الموضوعات التي يتم بحثها مركبة وقد يمكن استخدام الحاسوب لإعداد كشاف للبحث عن كلمة في نص معين ويسمي كشاف كلمات النص.[٢]

أشكال الكشافات

الكشافات التقليدية وتكون على شكل كتاب أو ملحقة بدورية.

الكشافات غير التقليدية وتكون على شكل مصغرات ميكروفيلم أو ميكروفيش أو على شكل شريط ممغنط أو قرص ممغنط أو قرص ليزر CD-Rom حيث يكون جزءا من نظام المعلومات ويتم عرضها على الحاسوب.

أنواع الكشافات

منها كشافات الكتب ومنها كشافات الدوريات ومنها كشافات الصحف مثل كشاف جريدة الأهرام الذي صدر العدد الأول منه في بداية عام 1974 عن مركز التنظيم والمايكروفلم في مؤسسة الأهرام بالقاهرة وكشاف جريدة الإتحاد التي تصدر عن مؤسسة الإتحاد للصحافة والنشر في مدينة أبو ظبي وقد صدر هذا العدد الأول لهذا الكشاف الشهري والفصلي في بداية عام 1981 وكشاف جريدة الثورة في بغداد والذي صدر عام 1988 عن مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج.

كشافات المجلات وهي تصدر عن مؤسسات إعلامية وتوثيقية مثل كشاف مجلة المورد التي تصدر في بغداد وكشاف مجلة الدوحة التي تصدر في قطر وكشاف مجلة الوثيقة التي تصدر في البحرين وهي كشافات تبين للباحث عناوين المقالات والمواد المكشفة وأسماء كتاب المقالات والمكان المكتوبة فيه من حيث اسم الدورية ومكان صدورها وتاريخ نشر المقالة والصفحات الواردة فيها.

من الكشافات الشاملة الشاملة للدوريات الأجنبية دليل القراء إلى أدبيات الدوريات Reader's Guide to Periodical Literature الذي يصدر في نيويورك بشكل نصف شهري مرتين في الشهر ويقوم هذا المطبوع بتوثيق مقالات ودراسات وبحوث لأكثر من 150 مجلة أجنبية.

و هناك كشافات تغطي عدة دوريات متخصصة في مجال موضوعي معين كما هو الحال في كشاف المجلات التربوية ERIC وكشاف مجلات علم المكتبات والمعلومات LISA.

يضم كشاف الدوريات عادة الكشافات التالية:

  • كشاف الموضوعات ترتب هجائيا حسب موضوع كل مقال وتضم كافة المعلومات الببليوغرافية عن المقالات.
  • كشاف المؤلفين: وهو يرتب المؤلفين هجائيا ويعطي رقم المادة التي ظهرت لهم في الكشاف الموضوعي.
  • كشاف العناوين:و يرتب عناوين المقالات التي ظهرت في الكشاف الموضوعي هجائيا ويشير إلى الرقم الذي ظهر فيه المقال في الكشاف الرئيسي.

كشافات الصحف وهي كشافات تبوب وتصنف المقالات والدراسات والأخبار وتسهل متابعاتها والرجوع إليها بأقل جهد وأقصر فترة زمنية ممكنة وقد تكون هذه الكشافات لصحيفة واحدة أو لعدة صحف.

تضم البيانات الببليوغرافية التي ترد في كشافات الصحف اسم كاتب المقال أو الخبر إن ظهر وعنوان الخبر كاملا رقم العدد وتاريخه ورقم الصفحة ويرمز له بالحرف ص ورقم العمود ويرمز له بالحرف ع أو عم إذا كان الخبر أو المقال يشتمل على صور فتوضع كلمة مصور بين قوسين في نهاية البيانات.

تعريف التكشيف:Indexing

  • تعد كلمة تكشيف من الكلمات الحديثة الاستعمال في اللغة العربية، وهي مشتقة من الفعل الثلاثي كشف، وكشف الشيء تعني أظهره ورفع عنه ما يواريه أو يغطيه.
  • أما في علوم المكتبات فيقصد به أحد أشكال التحليل الموضوعي للوثائق.
  • التكشيف عبارة عن عملية خلق المداخل في كشاف أو إعداد المداخل التي تقود للوصول إلى المعلومات في مصادرها.
  • كما يقصد به إعداد الكشافات أو إعداد مداخل الكشافات التي تؤدي للوصول إلى المعلومات في مصادرها وتتضمن هذه العملية بإيجاز فحص الوثيقة وتحليل المحتوى وفقاً لمعايير محددة، وتحديد مؤشرات المحتوى، وإضافة مؤشرات المكان، وتجميع المداخل النتاجة في كل متماسك.
  • ويقصد به أيضاً انتقاء مجموعة من الكلمات المفتاحية الدالة تسمى الواصفات مأخوذة من اللغة الطبيعية للوثيقة .

نستنتج:نص عريض إنالتكشيف يجمع بين خصائص كل من العمل والفن.


أسباب ظهور الكشافات

  1. تضخم الإنتاج الفكري المنشور في الدوريات.
  2. تعدد لغات الإنتاج الفكري.
  3. تعدد أشكال النشر.
  4. تعقد الارتباطات الموضوعية وتشابكها مع بعضها البعض.
  5. تعقد احتياجات المستفيدين وحاجاتهم إلى الخدمة السريعة.[٣]


أهمية الكشافات

تتمثل أهمية الكشافات في النقاط التالية:

  1. كونها مفاتيح أو أدوات بيبليوغرافية تساهم في الوصول إلى المعلومات .
  2. وسيلة سهلة وسريعة للوصول إلى المعلومات ووسيلة من وسائل بث المعلومات.
  3. حلقة وصل بين الباحثين ومصادر المعلومات.
  4. تساهم في تقليل الجهد المبذول والزمن اللازم للبحث عن المعلومات واسترجاعها من مصادرها المختلفة .
  5. تمكن الباحث من التعرف على مجالات موضوعية جديدة , كما تعرفه على العلاقات بين مختلف الموضوعات.[٤]

وتقدم رزوقي بعض الأغراض الأخرى للكشافات ومنها :

  1. الكشف عن الموضوعات التي أهملت أو حذفت.
  2. الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالاكتشافات و الاستفسارات المعينة.
  3. إ‘طاء فكرة شاملة عن موضوع معين.
  4. لإعطاء دليل بمجموعة المصطلحات أو أصل الكلمة[٥]

نظم التكشيف :

هناك العديد من نظام التكشيف ونذكر منها:

نظم التكشيف التقليدية:

يقوم هذه النظم بترتيب الموضوعات نسقياً ويمكن أن يكون هجائياً أو رقمياًوهجائياًAlpha –numerical كما يمكن أن يكون مصنفاً وفقاً لنظام تصنيف معين.

التكشيف الرقمي :

تسجل الموضوعات التي تستخدم مداخل بحيث تكون في تسلسل منطقي إلى حد ما يوضح العلاقات الهرمية، ثم ترقم المداخل حسب ورودها في القائمة ويكون هذا العمل سهلاً وبسيطاً إذا كانت الموضوعات قليلة ولكنها ذات تغطية عريضة مع مراعاة إمكان الإضافة أي إضافة مصطلحات جديدة.

التكشيف الهجائي :

يتم الاعتماد في هذا النظام على قائمة لرؤوس الموضوعات وذلك للتحقق من كل وثيقة على حدة، وهذه الرؤوس تأخذ من قائمة رؤوس موضوعات مرجعية جيدة، كما تستخدم الإحالات للإشارة إلى جوانب الموضوع الممكنة، ومن المآخذ على هذا النظام أنها تفصل المواد المتصلة بعضها عن بعض، وذلك تبعاً لمكانها في الترتيب الهجائي.

التكشيف الهجائي الرقمي :

وهو عبارة عن مزج حروف الهجاء والأرقام في التكشيف ويتم تسجيل الموضوعات العريضة في ترتيب هجائي ثم ترقم تفريعاتها، وترتب الوثائق وفقاً لرقم الموضوع الذي تعالجه.

التكشيف المصنف :

أصبح هذا النظام يعرف في عالم التكشيف بتكشيف الدوريات ، ويقصد به أن تأخذ المداخل أرقام خطة التصنيف المستخدمة ثم ترتب هذه المداخل حسب الأرقام.

  • من مميزاته جمع كل ما يتعلق بالموضوع في مكان واحد.
  • من عيوبه أن على المستفيد معرفة نظام التصنيف المتبع ، أو الرجوع إلى الكشاف الموضوعي الهجائي الذي يرشد إلى رقم التصنيف.


الأخطاءالتي تقع فيها نظم التكشيف:

أشار لانكستر Lancaster إلى مجموعة من الأخطاء الرئيسة التي يمكن أن تحدث في أي نظام تكشيف منها :

  1. خطأ في التحليل الموضوعي حيث لا يوفق المكشف في فهم الموضوع فيفسره بطريقة مخالفة.
  2. خطأ الترجمة أي رغم إدراك المكشف لمحتوى الوثيقة جيداً، إلا أنه لا يوفق في اختيار المصطلحات التي تعبر عن المعاني الصحيحة.
  3. خطأ في استبعاد بعض المفاهيم المهمة خلال عملية التحليل الموضوعي.
  4. ضعف خصوصية المصطلحات. فالمكشٌف يدرك المفاهيم ومستوى الخصوصية المطلوبة، لكنه مضطر لتكشيفها بمصطلحات عامة لعدم توفر المصطلحات المخصصة في لغة التكشيف المتاحة.
  5. ضعف خصوصية التكشيف. فالمكشف يستخدم مصطلحات عامة وبعيدة العلاقة عن المفهوم المخصص في الوثيقة، رغم أن لغة التكشيف تتضمن مصطلحات أكثر خصوصية.


خطوات إعداد الكشافات

يمر إعداد الكشاف بعدة خطوات عملية نلخصها كالآتي :

  1. تحديد الهدف والغرض من إعداد الكشاف ومن المستفيد من الكشاف.
  2. تحديد حدود التغطية وتشمل الحدود الموضوعية التي يغطيها الكشاف والفترة الزمنية والنطاق الجغرافي ونوعيات المواد المراد تكشيفها ولغات المواد الداخلة في نطاق الكشاف.
  3. توفير المواد المراد تكشيفها وفحصها فحصاً دقيقاً أي قراءتها قراءة واعية وفاحصة للتعرف على ما تشتمل عليه من معلومات وأفكار.
  4. تحليل محتوى الوثائق وتسجيل البيانات المطلوبة على بطاقات بحيث تحمل البطاقة الواحدة البيانات الخاصة بوثيقة واحدة أو بمادة واحدة .
  5. عنوان المفردات المميزة في الوثائق بواسطة واصفات أو مصطلحات مناسبة اعتمادا على قائم رؤوس الموضوعات أو المكانز أو غيرها من الأدوات.
  6. إضافة رمز ( أرقام أو حروف) لكل واصفة ليدل على مكان وجودها داخل المجموعة المكشفة لأغراض الاسترجاع.
  7. تجميع المداخل الناتجة في كل متماسك .
  8. عمل الوسائل المكملة عن طريق انتشار العلاقات الداخلية بين الواصفات أو رؤوس الموضوعات وذلك عن طريق الإحالات (انظر وانظر أيضاً) وإعداد المداخل الإضافية بأسماء المؤلفين أو العناوين اذا كان المدخل الرئيسي برأس الموضوع أو برقم التصنيف.
  9. مراجعة البيانات المطلوبة بدقة تفادياً للأخطاء التي قد تحدث نتيجة للسهو أو لقلة الخبرة .
  10. تقرير الشكل المادي للكشاف سواء ظهر الكشاف في شكل بطاقي أو في شكل كتاب وهنا لابد من الاهتمام بالإخراج والطباعة .

[٦]

مراجع والهوامش

  1. لاحظ الفرق بين الهجائي ، والأبجدي ، فالأبجدي ترتيب الحروف حسب أبجد هوز حطي كلمن .. أما الهجائي فحسب أ،ب،ت...
  2. [١]الشامي في مصطلحات المكتبات والمعلومات والأرشيف
  3. التكشيف لأغراض استرجاع المعلومات/محمد فتحي عبد الهادي .- جدة :مكتبة العلم ,1982,ص22-23
  4. أساسيات علم المكتبات والتوثيق والمعلومات/عمر احمد همشري, ربحي مصطفى عليان .-عمان :المؤلفان ,1990,ص225-226
  5. استخدام الحاسبات الالكترونية في إخراج وإنتاج كشافات الدوريات/نعيمة حسن رزوقي .- بغداد : مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي,198,ص15.
  6. كشافات الدوريات العربية :دراسات تحليلية للكشافات التراكمية المنشورة في الوطن العربي/عبد الجبار عبد الرحمن.- التوثيق الاعلامي .- مج7ع2(1988).-ص ص31-46
  1. مقدمة في علم المعلومات : محمد فتحي عبد الهادي - القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1983 م.
  2. سلسلة ماذا تعرف عن
  3. قاسم,حشمت/مدخل إلى علم التكشيف والاستخلاص .-مصر :دار غريب ,200ص;32سم.ويكيبيديا