الحاسوب تعريفه ،أنواعه ،أجزاءه ،مكوناته ،وبرامجه

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث

1ـ تعريف الحاسوب :

لغةً:

كلمة كمبيوتر Computer كلمة إنجليزية منشقة من الفعل Compute بمعنى يحسب ،وعندما ترجمت إلى اللغة العربية إستخدم المؤلفون عدة أسماء وكلمات للدلالة عليها : كالعقل الإلكتروني ،الحاسب الآلي الحاسب الإلكتروني ، الحاسوب ......إلخ.[١]

إصطلاحاً:

يعرف الحاسوب بأنه جهاز لمعالجة البيانات أو المعلومات بعمليات حسابية ومنطقية بصفة آلية ودون تدخل بشري ،أثناء التشغيل وعادةً ما يعمل بالترقيم الثنائي . [٢]كما يعرف الحاسوب أنه عبارة عن جهاز إلكتروني ،يقوم بإستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ثم تخزينها أوإظهارها للمستخدم بصورة أخرى . وطبعاً إذا أراد أن يقوم بتلك الوظائف لابد من أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك ، فهناك أجهزة خاصة للإدخال أخرى للمعالجة وأخرى للتخزين . وإذا نظرنا للحاسوب نظرة شاملة نجد ان الحاسوب يقوم ليس فقط بإستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتها وإخراج نتائج عملية المعالجة وتخزينها بل يمكن أيضاً نقلها إلى جهاز حاسب آخر أي حسناًو الآن ما معنى الكلمات " البيانات ، المعالجة ،الإخراج ،التخزين ...".

• البيانات DATA  : هي أية معلومة مكتوبة بطريقة تمكن الحاسب أن يتعامل معها ،فالمعلومات التي لا يستطيع الحاسوب التعامل معها ى تعتبر بيانات بالنسبة له .

• المعالجة Processing : هي عملية تحويل البيانات أو إسترجاعها إلى شكل يتمكن الحاسوب من فهمها .

• التخزين Storge :هي عملية الإحتفاظ بالبيانات لإسترجاعها لاحقاً ،ويسمى ذاكرة في عالم الحاسوب .

• الشبكات Networks : هي مجموعة من الحواسيب مرتبطة مع بعضها البعض تتمكن من تبادل البيانات مع بعضها .

2ـ أنواع الحاسوب :

الحواسيب عدة أنواع من أشهرها  :

أـ حواسيب الإطار الرئيسي:

وهي الحواسيب ذات السعات التخزينية الضخمة والكفاءة العالية في المعالجة والتي تستخدم في المنشآت الكبيرة كالدوائر الخكومية ،والجامعات والشركات الكبرى حيث يتم ربطالجهاز الرئيسي بمجموعة من الأجهزة الفرعية تسمى نهايات طرفية .

ب ـ حواسيب شخصية :

وهي الحواسيب التي تراها المنازل والمكاتب ويستعمل مصطلح الحاسوب أو الكمبيوتر بشكل عام في الإشارة إلى الحواسيب الشخصية كما هو مبين في الشكل رقم (02)

ج ـ حواسيب كفية :

وهي أجهزة صغيرة لايتجاوز حجمها كف اليد ،تستخدم في إجراء بعض المهام الحاسوبية البسيطة كحفظ البيانات الضرورية والمواعيد وقد توسع إستخدامها مؤخراً حتى أصبحت تضاهي بإستخدامها الحواسيب الأخرى ،حيث تستخدم بعضها في الدخول في الأنترنت أو الإستدلال في الطرق من خلال أنظمة الإبحار .

د ـ حواسيب مدمجة :

وهي الحواسيب الموجودة في العديد من الأجهزة تحتوي حواسيب لأغراض خاصة فمثلاً توجد الحواسيب في هواتيف السيارات ،أجهزة الفيديو والطائرات وغيرها .....

و ـ الحواسيب المحمولة :

أو حاسوب المفكرة هو شكل من أشكال الحواسيب يتميز بوزن خفيف مقارنة بالحاسوب الشخصي مما يجعله قابلاً للحمل ، من الخصائص المميزة للحاسوب المحمول إندماج لوحة المفاتيح والشاشة العرض في الجهاز .

3ـ مميزات الحاسوب :

يتميز الحاسوب عن غيره من تكنولوجيا المعلومات عن مختلف ما يمكن الإنسان من الوصول إلى المعلومة بما يلي : (1)

أولأً :السرعة

يمتاز الحاسوب بقدرته الفائقة على إنجاز العمليات الحسابية والمنطقية وتخزين البيانات ،وسرعته الهائلة في إسترجاع المعلومات . وتختلف السرعة من حاسوب لآخر ، فالحواسيب البطيئة نسبياً تستطيع إجراء مئات الآلاف من عمليات الجمع في الثانية الواحدة بينما يرتفع الرقم في الحواسيب السريعة إلى عدة ملايين العمليات في الثانية الواحدة ،لذلك لاتستخدم الدقائق أو الثواني لقياس سرعة الحواسيب وإنما هناك وحدات أصغر من ذلك بكثير فهناك : 1. الميلي ثانية : واحدة على الألف من الثانية . 2. الميكروثانية : واحدة على المليون من الثانية . 3. النانوثانية : واحدة على البليون من الثانية .

ثانيا: الدقة

إن النتائج التي تستخرج بواسطة الحاسوب تكون غاية في الدقة ،ولكن للحصول على نتائج دقيقة يشترط أن تكون المعلومات المدخلة إلى الجهاز دقيقة وخالية من الأخطاء ، أن يكون البرنامج خالياًمن الأخطاء كذلك .

ثالثاً: التخزين

للحواسيب قدرة فائقة على التخزين ويمكن حفظ عشرات المجلدات في ذاكرة الحاسوب ويكون التخزين أما في الذاكرة الداخلية أو على أشرطة وأقراص ممغنطة .

رابعاً : سهولة التشغيل

يمتاز الحاسوب بسهولة التشغيل و الإستخدام دون تعقيدات فنية مما يوفر طاقة وجهد المستخدم .

4ـ أجزاء الحاسوب :

يتكون الحاسوب مما يلي

30-10-2011 18-21-33.png


5ـ مكونات الحاسوب :

يتكون الحاسوب من وحدات إدخال وإخراج ،وإتصال ووحدات معالجة مركزية وأخرى للحساب و المنطق وهي كمايلي  :

1)وحدات الإدخال :

وهي التي يتم من خلالها إدخال الأوامر للكمبيوتر وتزويده من خلالها بالمعلومات ، مثل: لوحة المفاتيح Clavier ، الفأرة Souris ،الماسح الضؤي Scaner ،والمكروفون Microphne ،الكاميراCamera ،القلم الضؤي Stylooptique .

2)وحدات الإخراج :

وهي الوحدات التي يتم من خلالها إخراج النتائج من الحاسوب إلى المستخدم مثل :الشاشة Ecran ، الطابعة Imprimante ،السماعات Speakers .

3)وحدات الإتصال :

مثل: بطاقة الشبكة Carte réseau ، المودام Modem ، الذي يقوم بتحويل الإشارات التناظرية لإشارة رقمية .

4)وحدة المعالجة المركزية :

وهي لأهم وحدات الكمبيوتر التي تعد العقل المفكر الذي يتحكم بمعالجة البيانات ،مهمتها التحكم في مكونات الحاسوب وتوجيه التعليمات إلى هذه المكونات لأداء مهمة معينة .

5)وحدات الحساب و المنظق :

إن المعالج يقوم بعمل العمليات الحسابية أو العمليات المنطقية ولكن يقوم بإرسالها إلى ALUالتي تقوم بالعملية الحسابية أو المنطقية ( > < / + ـ ) وتعيد النتائج إلى المعالج ليستخدمه

6ـ برامج الحاسوب :

هناك نوعين من برامج الحاسوب وهي كالتالي  :

1)برامج النظم (نظام التشغيل ) System Software :

وهي عبارة عن برامج الأنظمة التي تتحكم في مختلف العمليات التي يستخدمها الحاسوب ليقوم بعمله على أكمل وجه ،والتي يتم تحميلها تلقائياً عند بدء تشغيل جهاز الحاسوب. وبعض هذه البرمجيات تبنى داخل الحاسوب ،وبعضها يخزن على الأقراص الممغنطة ويجب شرائها بشكل منفصل . مثل Mac OS ماكنوش ،ويندوز و دوس .

2)برامج تطبيقية :

وهي النوع الثاني من برامج الحاسوب تستخدم بعد تحميل نظام التشغيل ليتم التعامل معه من قبل المستخدم أمثلة على البرمجيات التطبيقية :

 برامج معالجة النصوص Ms- Word : والذي يستخدم في كتابة الخطابات والكتب مثل :كتاب الحاسوب والبرمجيات الجاهزة .


 برامج الجداول الإلكترونية Ms-Excel :

والتي تستخدم لإعداد الميزانية الشهرية والرواتب وعمل تصورات مستقبلية للمستوى المالي للشركة وتقديرات للتغيرات في الأسعار ومدى تأثيرها على الأرباح .

 برامج قواعد البيانات Ms-Access : تستخدم لتخزين المعلومات التي تخص طلاب مدرسة أو لإدخال عينات دم في مركز صحي

 برامج العروض التقديمية Ms- Powar Point : وتستخدم لإعداد عروض تقديمية متميزة ،وطباعتها مباشرة على شرائح عرض أو عرضها على شاشة الحاسوب كما تستخدم لإنشاء بطاقات تهنئة بأعياد الميلاد .

 فوتوشوب Photoshop : ويفضله غالبية محرري الصحف حيث يستخدم لعمل مجلة أسبوعية أوللترويج لسلعة ما.

 فرونت بيج Front Page  : تستخدم لإنشاء مواقع على الأنترنت

 النشر الصحفي Publisher  : يستخدم لإنشاء مجلة أسبوعية أوإصدار الصحف .

 برمجيات الرسوم AutoCad(CAD) : والتي تستخدم من قبل المهندسين في بناء الجسور مثلاً أو لتصميم الشكل الخارجي لمنتج ما .

أهمية الحاسوب :

تعتبر الحواسيب من أهم مستجدات التكنولوجيا والتي أصبحت تأثيراتها تمتدإلى مختلف ميادين الحياة ومجالاتها ،وتأتي أهميتها بالدرجة الأولى من قدرتها الكبيرة على تخزين المعلومات واسترجاعها وكذلك السرعة الهائلة في معالجة البيانات والدقة المتناهية في تنفيذ الأوامر والعمليات . برزت أهمية الحواسيب بعد الزيادة الهائلة في حجم المعلومات ،مما أدى إلى ضرورة معالجة هذا الكم الضخم من المعلومات ومتابعةته وحفظه ،لذلك كان لابد من إنتاج أجهزة متفوقة يكون بمقدورها القيام بهذه المهمات

المراجع

  1. حسان عبابدة .إستخدام الحاسوب في المكتبات ومراكز المعلومات . عمان ،دار الصفاء للطباعة و النشر و التوزيع ،2005ـ 1425ه .ص18
  2. حسان ،عبابدة . نفس المرجع .ص18