استراتيجيات البحث

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث


تحرير 

نظم تخرين واسترجاع المعلومات

نظم تخرين واسترجاع المعلومات
نظم الملفات التقليدية
نظم إدارة قواعد البيانات
نماذج تمثيل البيانات في نظم قواعد البيانات
لغات نظم قواعد البيانات


نظم استرجاع المعلومات



دراسات المستفيدين



تقنيات استرجاع المعلومات


إن صياغة إستراتيجية البحث تعتمد على ما تم التعبير عنه في الاستفسار، فإذا كان الاستفسار الموجه لا يعبر عن حاجة المستفيدين بصورة دقيقة وواضحة، فإن ذلك سيؤدي إلى صياغة إستراتيجيات غير ملائمة لحاجة المستفيد. فقد تحدد إستراتيجية على مستوى تعميم أكبر مما جاء في استفسار المستفيد، أو تدرج ضمن الإستراتيجية بعض المصطلحات التي لا تتلاءم مع الاستفسار، أو تغفل بعض المصطلحات المهمة، وتكون نتيجة ذلك استرجاع النظام لوثائق غير مطلوبة من قبل المستفيد.


أنواع استراتيجيات البحث

إستراتيجية قوالب البناء

يتم فيها تحليل المفاهيم الواردة في استفسار المستفيد وتحديد الأوجه الموضوعية الرئيسية في الاستفسار التي تعد بمثابة قالب للبناء و من ثم تخصيص المصطلحات الخاصة لكل وجه من تلك الأوجه والربط بين المصطلحات.


إستراتيجية الأجزاء المتتابعة

ويتم وفقاً هذا الأسلوب إنشاء مجموعة يتم استرجاع تسجيلات أولية من خلالها مثل سنة النشر ......ثم يتم استخدام عوامل ( و) و (ما عدا) للربط بين ما تم استرجاعه وبين جوانب أخرى حتى الوصول إلى التسجيلات المطلوبة.


إستراتيجيةزراعة اللؤلؤ بالاستشهاد المرجعي

يبدأ هذا الأسلوب باسترجاع القليل ذات الصلة بالموضوع وقد تقتصر على تسجيله واحدة ومن ثم يتم تدقيق المصطلحات المستخدمة لوصف تلك الوثائق وإضافتها إلى مصطلحات البحث ثم تراجع النتائج مرة أخرى للحصول على مصطلحات بحث أخرى ويمكن استخدام إستراتيجية بحث أخرى للحصول على تسجيلات المبدئية أو يتم الاعتماد على تسجيلات معروفة لدى الباحث والحصول على مصطلحات البحث. Search strategy.jpg